العدار اصداء نجد الرياض
هذه دراسة واسعة التفاصيل ، عميقة النتائج والتحليل ، مستكشفة عوالم الشعر العربي في المملكة العربية السعودية ، من حيث المنتج والطباعة والنشر ، ونهجها الدراسة الببليوجرافية الببلومترية ، وتقدم كلمة الببليوجرافيا قبل كلمة الببلومتري برغم أن الدراسة الببلومترية هي الأولى ، لأن الببليوجرافيا هي : القوائم التي تعتمد على البيانات والمعلومات الخاصة بكل كتاب أو ديوان شعر ، وهي المؤلف – الشاعر - ، العنوان ، التنصيص ، مكان النشر ، الناشر ، التاريخ الهجري ثم الميلادي ، ثم عدد الصفحات أو الأجزاء والمجلدات . والدراسة الببلومترية هي التي تستنج هذا الكم والكيف من المنتج ، من نواح كثيرة جداً، سنراها فيما بعد ، والقارئ أو الباحث بحاجة إلى النتائج قبل القوائم ، لهذا ُأقدم لكم دراستي من خلال القوائم التالية .
إن الشعر العربي في المملكة العربية السعودية العدار اصداء نجد الرياض متتابع الإنتاج والنشر والطباعة ، منذ بدأت الطباعة في هذه البلاد المباركة ، لهذا لا ُتذكر الطباعة والحركة العلمية والثقافية إلا وُيذكر أسماء الدواوين الرائدة ، بل أن عدداً كثيراً من دواوين الرواد ُطبعت في الخارج قبل مجيء الطباعة إلى هذه البلاد ، وهي دلالة على أن الشعر من الفنون الأدبية التي يتميز بها العربي على غيرها .
إن هذا البحث المنحصر تاريخياً في الفترة الواقعة مابين 2000 – 2008 م ، وليس عام 2008م كاملاً لكن ما استطعت الحصول عليه إلى كتابة هذا البحث ، أي الشهران الأولان منه ، وقد حاولت بكل ما استطعت من قدرات تتبع ما ُطبع خلال هذه الفترة ، فتوصلت إلى أن الصادر ( 486 ديواناً شعرياً ) ، إلا أن الذي يحبط الباحث أكثر هو عدم الحصول على كثير من بيانات ومعلومات الديوان ، ناهيك عن عدم تواجد الديوان نفسه في مواقع كثيرة ، لهذا اعتذر عن نقص بعض المعلومات التي أثّرت على النتائج كثيراً .
أما النتائج التي تكشفها لنا هذه الببليوجرافيا فهي :
العام الدواوين الشعراء الشاعرات داخلي خارجي غير معروف
2000 45 37 3 29 16
2001 52 44 2 40 8 4
2002 61 39 8 35 22 4
2003 80 64 4 50 24 6
2004 59 46 7 34 24 1
2005 58 48 7 35 18 5
2006 42 32 7 28 12 2
2007 72 59 9 44 25 3
2008 10 9 1 6 3 1
بالإضافة إلى ستة دواوين لأربعة شعراء لم أصل إلى تواريخ نشرها ، ومكان صدورها وأسم ناشرها ، برغم أنها تدخل في الفترة نفسها !!
ثانياً : تكشف لنا هذه الببليوجرافيا عن ازدهار حركة الطباعة الشعرية داخل المملكة ، وقد اتضح أن المدن التالية هي الأكثر إصداراً وهي :
الرياض 137 ديوانا
جدة 42 ديوانا
جازان 28 ديوانا
الدمام 27 ديوانا
أبها 23 ديوانا
الاحساء 10 دواوين
وباقي المدن لم يتجاوز الإصدار فيها ستة دواوين ، أي أن بعضها لم ُتصدر إلا ديواناً واحداً خلال هذه الفترة !!
ثالثاً : يتبين من هذا أن كمية الإصدار الداخلي ( 301 ديوانا ) ، وقد توزع بعضها على عدد من الجهات الرسمية ، وبعضها على عدد من الناشرين ، وما تبقى العدار اصداء نجد الرياض على حساب الشاعر وهي ( 94 ديواناً ) ، أما الجهات الأكثر إصداراً فقد كانت :
نادي جازان الأدبي 25 ديوانا
نادي أبها الأدبي 20 ديوانا
نادي المنطقة الشرقية الأدبي 10 دواوين
نادي الرياض الأدبي 9 دواوين
نادي الطائف الأدبي 9 دواوين
نادي الباحة الأدبي 6 دواوين
نادي تبوك الأدبي 5 دواوين
نادي بريدة الأدبي 4 دواوين
نادي حاثل الأدبي 3 دواوين
نادي المدينة المنورة الأدبي ديوانان
نادي الجوف الأدبي ديوان واحد
أما الناشرون فقد برز منهم :
دار المفردات للنشر والتوزيع بالرياض التي أصدرت 48 ديوانا
شركة العبيكان للنشر بالرياض 14 ديوانا
دار الكفاح للنشر والتوزيع بالدمام 7 دواوين
وبرز خلال هذه الفترة اثنينية الخوجه التي شجعت الثقافة بصورة غير عادية ، والشعر على وجه الخصوص وأصدرت ( 11 عملا ) ، تجاوز الديوان إلى الأعمال الكاملة في عدة أجزاء ومجلدات .
رابعاً : أما خارجياً فقد وصل ما تم إصداره إلى ( 152 ديواناً ) ، وغالباً ما يكون بالتعاون مابين الناشر والشاعر نفسه ، إلا خمسة دواوين صدرت عن جهات رسمية ، أما أكثر المدن الناشرة للشعر السعودي فهي :
بيروت وقد صدر عنها ( 84 ديوانا) ، توزعت على عدد كبير من الدور والمؤسسات الشهيرة ، إلا أن أكثرها اهتماماً كانت :
المؤسسة العربية للدراسات والنشر 17 ديوانا
مؤسسة الانتشار العربي 14 ديوانا
دار الكنوز الأدبية 10 ديوانا
الدار العربية للعلوم 7 دواوين
دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع 4 دواوين
وغيرها من الدور اللبنانية التي اهتمت بالشعر السعودي العدار اصداء نجد الرياض وأصدرت عدداً من الدواوين ، لم يتجاوز إصدارها لديوان واحد أو ديوانين ! .
القاهرة وقد صدر عنها ( 20 ديوانا) ، توزعت على عدد كبير من الدور والمؤسسات الشهيرة ، إلا أن أكثرها اهتماماً كانت :
دار شرقيات للنشر والتوزيع 9 دواوين
دار هبة النيل ديوانان
وغيرهما من الدور المصرية التي اهتمت بالشعر السعودي ، وأصدرت كل دار ديواناً واحداً.
دمشق وقد صدر عنها ( 18 ديوانا) ، توزعت على عدد كبير من الدور والمؤسسات الشهيرة ، إلا أن أكثرها اهتماماً كانت :
دار المدى للنشر والتوزيع 5 دواوين
دار التمير للنشر والتوزيع 3 دواوين
دار الفكر ديوانان
وغيرها من الدور السورية التي اهتمت بالشعر السعودي ، وأصدرت كل دار ديواناً واحدا.
بالإضافة إلى عواصم عربية أخرى ، وغير عربية صدر عنها دواوين فردية أو أكثر .
خامساً : برز في هذه الفترة عدد من الشعراء الذين اثروا العدار اصداء نجد الرياض الساحة الأدبية بدواوينهم ، وقد جاءت الأسماء التالية الأكثر ثم الأقل ، لعشرة أسماء فقط ، وهناك من اصدر أربعة دواوين أو ثلاثة :
عبد الرحمن العشماوي 10 دواوين
حفيظ بن عجب الدوسري 7 دواوين
سعد عطية الغامدي 6 دواوين
عبد الله الحامد 6 دواوين
فيصل أكرم 6 دواوين
جاسم الصحيح 5 دواوين
غازي القصيبي 5 دواوين
ظافر القرني 5 دواوين
فايزة سعيد 5 دواوين
سادساً : كشفت لنا هذه الببليوجرافيا عن وجود ( 42 شاعرة ) أصدرن ( 53 ديواناً ) ، وهن شاعرات برزن خلال هذه الفترة في النشر والطباعة والإصدار الأول لهن ، ماعدا الشاعرة التي تفوقت على الجميع في حداثة تجربتها وكمية الإصدار وهي / فايزة سعيد ، أما الشاعرات / أشجان هندي ، بديعة كشغري ، لطيفة فاري ، هدى الدغفق ، سارة الخثلان ، فوزية ابوخالد ، لولو بقشان فهن من جيل السبعينيات والثمانينات .
سابعاً : يلاحظ اهتمام الأديب في منتجه الإبداعي ، وما يقوم به الشاعر من نشر وطباعة على حسابه الشخصي إلا دليل قاطع على ابتعاد الإدارات الثقافية عن منتجه ، وقد بلغت الدواوين الصادرة على حساب الشاعر ( 246 ديوانا) !! ، وغياب بعض الأندية الأدبية مثل نادي جدة الأدبي الثقافي ، ونادي مكة المكرمة الأدبي الثقافي عن النشر وعن تشجيع الشاعر السعودي يعتبر غيابا غير مبرر !! ، إلا أن ما يسر حقيقة وجود - مثلاً - نادي جازان الأدبي الذي اصدر ( 25 ديوانا ) ونادي أبها الأدبي الذي أصدر ( 20 ديوانا ) ، وحركة النشر بحاجة لمثل حيوية ونشاط هذه الأندية !! .
هذه بعض الملامح التي برزت لي ، ومن المؤكد أن هناك قراءات تحليلية لهذا المنتج العدار اصداء نجد الرياض ، وهي التي تستكشف معطياته وايجابياته وسلبياته ، آمل أن نراها في دراسات قادمة .
كما آمل أن استكمل هذه الببليوجرافيا عن الشعر العربي في المملكة العربية السعودية منذ أول ديوان صدر وحتى الآن قريبا !!
إن الشعر العربي في المملكة العربية السعودية العدار اصداء نجد الرياض متتابع الإنتاج والنشر والطباعة ، منذ بدأت الطباعة في هذه البلاد المباركة ، لهذا لا ُتذكر الطباعة والحركة العلمية والثقافية إلا وُيذكر أسماء الدواوين الرائدة ، بل أن عدداً كثيراً من دواوين الرواد ُطبعت في الخارج قبل مجيء الطباعة إلى هذه البلاد ، وهي دلالة على أن الشعر من الفنون الأدبية التي يتميز بها العربي على غيرها .
إن هذا البحث المنحصر تاريخياً في الفترة الواقعة مابين 2000 – 2008 م ، وليس عام 2008م كاملاً لكن ما استطعت الحصول عليه إلى كتابة هذا البحث ، أي الشهران الأولان منه ، وقد حاولت بكل ما استطعت من قدرات تتبع ما ُطبع خلال هذه الفترة ، فتوصلت إلى أن الصادر ( 486 ديواناً شعرياً ) ، إلا أن الذي يحبط الباحث أكثر هو عدم الحصول على كثير من بيانات ومعلومات الديوان ، ناهيك عن عدم تواجد الديوان نفسه في مواقع كثيرة ، لهذا اعتذر عن نقص بعض المعلومات التي أثّرت على النتائج كثيراً .
أما النتائج التي تكشفها لنا هذه الببليوجرافيا فهي :
عدار نجدية واصولها
أولاً : إليكم جدول تفصيلي عن الأعوام التي تندرج في هذا البحث ، عدد الدواوين في كل عام ، عدد الشعراء ، عدد الشاعرات ، كمية الإصدار داخل المملكة ، أو خارجها ، أو غير معروف مكان الصدور، أو لم استطع التوصل إليه :
العام الدواوين الشعراء الشاعرات داخلي خارجي غير معروف
2000 45 37 3 29 16
2001 52 44 2 40 8 4
2002 61 39 8 35 22 4
2003 80 64 4 50 24 6
2004 59 46 7 34 24 1
2005 58 48 7 35 18 5
2006 42 32 7 28 12 2
2007 72 59 9 44 25 3
2008 10 9 1 6 3 1
بالإضافة إلى ستة دواوين لأربعة شعراء لم أصل إلى تواريخ نشرها ، ومكان صدورها وأسم ناشرها ، برغم أنها تدخل في الفترة نفسها !!
ثانياً : تكشف لنا هذه الببليوجرافيا عن ازدهار حركة الطباعة الشعرية داخل المملكة ، وقد اتضح أن المدن التالية هي الأكثر إصداراً وهي :
الرياض 137 ديوانا
جدة 42 ديوانا
جازان 28 ديوانا
الدمام 27 ديوانا
أبها 23 ديوانا
الاحساء 10 دواوين
وباقي المدن لم يتجاوز الإصدار فيها ستة دواوين ، أي أن بعضها لم ُتصدر إلا ديواناً واحداً خلال هذه الفترة !!
عدار نجد الرياض
نادي جازان الأدبي 25 ديوانا
نادي أبها الأدبي 20 ديوانا
نادي المنطقة الشرقية الأدبي 10 دواوين
نادي الرياض الأدبي 9 دواوين
نادي الطائف الأدبي 9 دواوين
نادي الباحة الأدبي 6 دواوين
نادي تبوك الأدبي 5 دواوين
نادي بريدة الأدبي 4 دواوين
نادي حاثل الأدبي 3 دواوين
نادي المدينة المنورة الأدبي ديوانان
نادي الجوف الأدبي ديوان واحد
أما الناشرون فقد برز منهم :
دار المفردات للنشر والتوزيع بالرياض التي أصدرت 48 ديوانا
شركة العبيكان للنشر بالرياض 14 ديوانا
دار الكفاح للنشر والتوزيع بالدمام 7 دواوين
وبرز خلال هذه الفترة اثنينية الخوجه التي شجعت الثقافة بصورة غير عادية ، والشعر على وجه الخصوص وأصدرت ( 11 عملا ) ، تجاوز الديوان إلى الأعمال الكاملة في عدة أجزاء ومجلدات .
رابعاً : أما خارجياً فقد وصل ما تم إصداره إلى ( 152 ديواناً ) ، وغالباً ما يكون بالتعاون مابين الناشر والشاعر نفسه ، إلا خمسة دواوين صدرت عن جهات رسمية ، أما أكثر المدن الناشرة للشعر السعودي فهي :
بيروت وقد صدر عنها ( 84 ديوانا) ، توزعت على عدد كبير من الدور والمؤسسات الشهيرة ، إلا أن أكثرها اهتماماً كانت :
المؤسسة العربية للدراسات والنشر 17 ديوانا
مؤسسة الانتشار العربي 14 ديوانا
دار الكنوز الأدبية 10 ديوانا
الدار العربية للعلوم 7 دواوين
دار الخيال للطباعة والنشر والتوزيع 4 دواوين
وغيرها من الدور اللبنانية التي اهتمت بالشعر السعودي العدار اصداء نجد الرياض وأصدرت عدداً من الدواوين ، لم يتجاوز إصدارها لديوان واحد أو ديوانين ! .
القاهرة وقد صدر عنها ( 20 ديوانا) ، توزعت على عدد كبير من الدور والمؤسسات الشهيرة ، إلا أن أكثرها اهتماماً كانت :
دار شرقيات للنشر والتوزيع 9 دواوين
دار هبة النيل ديوانان
وغيرهما من الدور المصرية التي اهتمت بالشعر السعودي ، وأصدرت كل دار ديواناً واحداً.
دمشق وقد صدر عنها ( 18 ديوانا) ، توزعت على عدد كبير من الدور والمؤسسات الشهيرة ، إلا أن أكثرها اهتماماً كانت :
دار المدى للنشر والتوزيع 5 دواوين
دار التمير للنشر والتوزيع 3 دواوين
دار الفكر ديوانان
وغيرها من الدور السورية التي اهتمت بالشعر السعودي ، وأصدرت كل دار ديواناً واحدا.
بالإضافة إلى عواصم عربية أخرى ، وغير عربية صدر عنها دواوين فردية أو أكثر .
خامساً : برز في هذه الفترة عدد من الشعراء الذين اثروا العدار اصداء نجد الرياض الساحة الأدبية بدواوينهم ، وقد جاءت الأسماء التالية الأكثر ثم الأقل ، لعشرة أسماء فقط ، وهناك من اصدر أربعة دواوين أو ثلاثة :
عدار نجد الرياض
عبد الله باشراحيل 18 ديواناعبد الرحمن العشماوي 10 دواوين
حفيظ بن عجب الدوسري 7 دواوين
سعد عطية الغامدي 6 دواوين
عبد الله الحامد 6 دواوين
فيصل أكرم 6 دواوين
جاسم الصحيح 5 دواوين
غازي القصيبي 5 دواوين
ظافر القرني 5 دواوين
فايزة سعيد 5 دواوين
سادساً : كشفت لنا هذه الببليوجرافيا عن وجود ( 42 شاعرة ) أصدرن ( 53 ديواناً ) ، وهن شاعرات برزن خلال هذه الفترة في النشر والطباعة والإصدار الأول لهن ، ماعدا الشاعرة التي تفوقت على الجميع في حداثة تجربتها وكمية الإصدار وهي / فايزة سعيد ، أما الشاعرات / أشجان هندي ، بديعة كشغري ، لطيفة فاري ، هدى الدغفق ، سارة الخثلان ، فوزية ابوخالد ، لولو بقشان فهن من جيل السبعينيات والثمانينات .
سابعاً : يلاحظ اهتمام الأديب في منتجه الإبداعي ، وما يقوم به الشاعر من نشر وطباعة على حسابه الشخصي إلا دليل قاطع على ابتعاد الإدارات الثقافية عن منتجه ، وقد بلغت الدواوين الصادرة على حساب الشاعر ( 246 ديوانا) !! ، وغياب بعض الأندية الأدبية مثل نادي جدة الأدبي الثقافي ، ونادي مكة المكرمة الأدبي الثقافي عن النشر وعن تشجيع الشاعر السعودي يعتبر غيابا غير مبرر !! ، إلا أن ما يسر حقيقة وجود - مثلاً - نادي جازان الأدبي الذي اصدر ( 25 ديوانا ) ونادي أبها الأدبي الذي أصدر ( 20 ديوانا ) ، وحركة النشر بحاجة لمثل حيوية ونشاط هذه الأندية !! .
هذه بعض الملامح التي برزت لي ، ومن المؤكد أن هناك قراءات تحليلية لهذا المنتج العدار اصداء نجد الرياض ، وهي التي تستكشف معطياته وايجابياته وسلبياته ، آمل أن نراها في دراسات قادمة .
كما آمل أن استكمل هذه الببليوجرافيا عن الشعر العربي في المملكة العربية السعودية منذ أول ديوان صدر وحتى الآن قريبا !!
Comments
Post a Comment